كيف تقوم باختيار أفضل نادي رياضي لك؟

ليس من السهل ملاحظة ما يجب عليك أن تقرره قبل ذهابك للنادي الرياضي، لذا سنساعدك على طرح وإجابة بعض الأسئلة البسيطة المتعلقة بما يجب فعله بعد اتخاذ القرار، من الأفضل بدء هذه الرحلة بطرح مجموعة من الأسئلة التي تتمحور حول ما إن كنت بحاجة للذهاب إلى النادي الرياضي، وما هو نوع النادي المناسب لك، وما هي المحددات التي تجعل النادي الرياضي جيداً.

تقرأ في هذا المقال:

اتخذت القرار مؤخراً بالتوجه إلى النادي الرياضي والسعي نحو بناء حياة صحية وجسم قوي، وبالرغم من أن اتخاذ القرار هو الخطوة الأولى والأصعب في هذا الطريق، إلا أن هذه الخطوة تبقى متبوعة بعدد كبير من القرارات الأساسية التي ستحدد خط السير اللاحق.

ربما يبدو من الأسهل أن تنطلق إلى النادي الرياضي المجاور لمنزلك وأن تبدأ بالتدرب بدون أي أساس أو مساعدة، إلا أن هذا سيقودك حتماً إلى مجموعة من الأخطاء العفوية التي تؤدي إلى تأجيل ظهور النتائج الإيجابية. وهذا ما يحدث عادةً في الأشهر الأولى من التمرين، ما يتركنا مع تأخرِ النتائج المرجوة و استنتاجٍ خاطئٍ يشير إلى أن الرياضة ليست الطريق الأفضل لتجنب وحل المشاكل الصحية.

هل أنت بحاجة الذهاب إلى النادي الرياضي؟

نعلم جميعاً أن الرياضة مفيدة للصحة، لكن ما الذي يميز النادي الرياضي؟

إن أي نوع من النشاط الرياضي سيعود عليك حتماً بالفائدة، سواءً إن اخترت الخروج للمشي في الهواء الطلق، أو قمت بأداء التمارين في المنزل، أو قمت باختيار النادي الرياضي. لكن الذهاب إلى النادي الرياضي سيضيف بعضاً من تنظيم الوقت إلى حياتك اليومية، كما أن الالتزام بتدريب محدد في وقتٍ ومكانٍ محددين سيساعدك على الالتزام بالتمارين الرياضية بشكل أفضل. كما ستستمتع بأداء التمارين الرياضية مع مجموعة من الأشخاص الذين يشاركونك الاهتمامات، وربما ستتمكن من تكوين صداقات عميقة مع بعض شركاء التدريب.

ما هو نوع النادي الرياضي المناسب لك؟

تكثر أنواع الرياضات التي يمكنك ممارستها في النادي الرياضي، كما تختلف المحددات التي تساعدك باختيار النادي الرياضي المناسب لك. لاختيار النادي الرياضي الأفضل لك ستحتاج للإجابة على مجموعة من الأسئلة.

أولاً، ما هي الرياضات التي أستمتع بها؟ يعتبر هذا السؤال شخصياً بعض الشيء، حيث تحتاج لتجربة عدد كبير من الرياضات واختيار الأكثر متعةً منها، لكن تشترك بعض الرياضات بوصف عام يساعدك على تحديد الرياضات التي تناسب شخصيتك. من هذه التصنيفات الرياضات القتالية والرياضات الجماعية والرياضات الفردية والرياضات التأملية، قد تجد أن بعض الرياضات تحمل أكثر من تصنيف عام، وهذا طبيعي، كل ما عليك فعله هو متابعة بعض أحداث هذه الرياضات وتجربة عدة أنواع لمعرفة الرياضة الأنسب لك.

ثانياً، ما هي الأهداف المرجوة من الذهاب إلى النادي؟ تساعدك أهدافك على تحديد نوع الرياضة الأمثل لك، حيث تعمل الرياضة عموماً على تعزيز خمسة عناصر أساسية، هي القوة والتوازن والسرعة والليونة والتحمل. لكن تختص كل رياضة بتعزيز جزء من هذه العناصر بدرجة أكبر. فعلى سبيل المثال، تعمل الرياضات التأملية على تعزيز عنصري الليونة والتوازن بدرجة أعلى من الرياضات القتالية التي تعمل على تعزيز القوة والتحمل والسرعة.

ثالثاً، هل أعاني من الأمراض؟ يشكل هذا السؤال منعطف أساسي في تحديد أنواع الرياضات المناسبة لك، حيث يمكن لأصحاب الجسد الصحيح ممارسة أي نوع من الرياضات على مستوى متوسط، أما عند المعاناة من الأمراض بكل أنواعها، فمن الأفضل استشارة الطبيب المختص قبل أداء أية نشاطات رياضية، كما ينطبق ذلك على الإصابات بمختلف أنواعها. كذلك، من الأفضل لك أداء النشاط الرياضي بمراقبة مدرب شخصي في حال وجود أي حالة صحية.

وأخيراً، هل أعاني من زيادة كبيرة في الوزن؟ تؤدي زيادة الوزن إلى نتائج سلبية كثيرة تتدرج بين صعوبة المهام اليومية والأمراض المزمنة وقد تصل إلى الموت، لذا تعتبر خسارة الوزن الزائد أولوية عند ممارسة الرياضة، مما يجعل خياراتك للرياضات التي ترغب بممارستها أقل تنوعاً، لكن تعمل الكثير من الرياضات، مثل الأيروبيك والملاكمة وبعض أنواع اليوغا وغيرها، على حرق السعرات الحرارية والعمل على جزء من العناصر المذكورة سابقاً.

ما الذي يجعل النادي الرياضي جيداً؟

هناك مجموعة من التفاصيل التي يجب مراعاتها عند الاشتراك في النادي الرياضي، ومن أهم هذه التفاصيل:

التجهيزات والمعدات

يحتاج المتدرب لبعض العناصر الشخصية، إلا أن تجهيزات النادي الرياضي من أوزان وسجادات تدريب ومساحات التمطيط والاسترخاء وأجهزة رفع الأثقال ليست أقل أهميةً من التجهيزات الشخصية. 

الوقت والمكان

من المهم أن تقوم بتنسيق أوقات التدريب لتتناسب مع أوقات عملك وراحتك، كما أنه من الأفضل اختيار النادي الرياضي الأقرب لمنزلك، فكلما قل تنسيق هذه العناصر، زادت إمكانية انسحابك من التدريب. 

النظافة

ربما تبدو هذه النقطة غريبة بعض الشيء، لكن إهمال هذه النقطة سيؤدي إلى تراجع رغبتك باستخدام معدات النادي مع الوقت. تأكد من نظافة الأدوات والتجهيزات وتعقيم مناطق الاستحمام وتبديل المناشف الخاصة بالنادي.

المدرب الشخصي

اذا كنت ترغب بتعيين مدرب شخصي، تأكد من الاطلاع على الخطط والبرامج الخاصة بالمدربين والانتقاء بعناية. سيكون المدرب الشخصي هو المسؤول عن أغلب نتائج التدريب، مما يجعله عنصراً فعالاً في مسيرة تدريبك.

خيارات العضوية

تقدم بعض النوادي الرياضية مجموعة ممتازة من الحسومات والبرامج التي قد تساعدك في اختيار النادي الرياضي المناسب لك، أما إذا كان النادي ضمن سلسلة، فهذا سيعطيك إمكانية الدخول إلى النوادي الشقيقة مما يعطيك مجموعة خيارات واسعة وجيدة.

التكلفة

من المهم أن تختار النادي الرياضي بحيث تتناسب تكلفته مع ميزانيتك لضمان الاستمرار في التمرين مع مرور الوقت، ليس بالضرورة أن تكون نوادي النخبة هي الأفضل لك، كما أن الاستمرار بالتمرين هو الهدف الأول.

هناك عدد كبير من الرياضات الممتازة لك، كل ما عليك فعله هو زيارة بعض المواقع الإلكترونية والبحث عما يناسبك من الرياضات والنوادي. اعتني بخيارك جيداً، فربما سيؤثر هذا الخيار على صحتك الجسدية والنفسية. ابدأ الآن باختيار النادي الأفضل لك وباشر بالتمرين.